8 نصائح لطلاب الشهادات العامة لتخطي الرعب أثناء الامتحانات!!!!

8 نصائح لطلاب الشهادات العامة لتخطي الرعب أثناء الامتحانات!!!!

- ‎فيمثبت, منوعات

عماد السيف || خاص دمشق الآن

الخوف من الامتحان والقلق، مشكلة يعاني منها معظم الطلاب، وخاصة في مرحلة الشهادات العامة حيث شبح الإمتحانات يلقي بظلاله المخيفة عليهم سنحاول اليوم في هذا المقال أن نذكر لكم بعض النصائح التي تساعد على الراحة النفسية والإقلال من التوتر لدى الطلاب:

  1. لاّ تلقي بالاً بأي شائعة تخص الامتحانات حتى لا تسيطر عليك أي طاقة سلبية.
  2. لا ترهق نفسك قبل يوم الامتحانات، يجب أن تنام وتسترخي على الأقل ٥ أو ٦ ساعات قبل الامتحان لكي تساعد على ترسيخ المعلومات وتذكرها بقاعة الامتحان، فقلة النوم تساعد على النسيان.
  3. الإقلال من تناول المنبهات ما أمكن، حيث من العادات الخاطئة التي يتبعها الطلاب الإكثار من تناول الشاي والقهوة أثناء الدراسة والتحضير لمواد الإمتحانات اعتقاداً منهم أن هذه المواد تساعد على اليقظة وتسهل لهم الحفظ والدراسة، بينما في الحقيقة هذه المنبهات تؤدي إلى إجهاد الجهاز العصبي الذي يؤدي بدوره إلى ضعف الاستيعاب، وأيضاً الإفراط في اليقظة يؤدي إلى الإرهاق الجسمي والعصبي فتجعل الطالب أكثر اضطراباً وأشد قلقاً.
  4. لا تعتمد أو تلجأ إلى الغش وكن واثقاً بنفسك وقدراتك فمحاولاتك بالغش تؤدي إلى إرباكك وزيادة القلق بداخلك.
  5. لا تتناول المأكولات التي تربك المعدة قبل الامتحان فتضعف قدرتك على التذكر وتزيد التوتر بداخلك.
  6. نظم وقتك من خلال عمل جدول خاص بك بالمراجعة ولا تحاول أن تراجع معلوماتك قبل الإمتحان مباشرة، حيث تؤدي هذه المراجعة السريعة إلى التشت العقلي وتداخل المعلومات ببعضها.
  7. حاول الاطلاع على نماذج امتحانات الدورات السابقة لكي يكون النموذج الإمتحاني مألوف بالنسبة إليك.
  8. تأكد من مكان قاعتك وتعرف على مركزك الامتحاني قبل يوم الامتحان فبحثك عن مركزك بنفس اليوم قبل الإمتحانات مباشرة يزيد توترك.

المصدر: دمشق الآن