ما هو السر وراء اختلاف ألوان جوازات السفر حول العالم ؟

ما هو السر وراء اختلاف ألوان جوازات السفر حول العالم ؟

- ‎فيمنوعات

هل تساءلت يوماً ما هو سبب لون جواز السفر الخاص بدولتك، ولماذا تم اختيار هذا اللون بالذات دون بقية الألوان؟

يعتبر جواز السفر هو الوثيقة الرسمية التي تخول صاحبها الانتقال والسفر من بلد لآخر، ولكل دولة من دول العالم جواز سفر مختلف من حيث اللون والتصميم .

إن إلقاء نظرة على جوازات السفر حول العالم سنلاحظ أنها تنتمي إلى أربع ألوان رئيسية هي: الأحمر والأزرق والأخضر والأسود.

فماذا تعني كل من هذه الألوان، ولماذا تم اختيارها دوناً عن غيرها لجوازات السفر؟

الأحمر

الأحمر هو ثاني أكثر الألوان الشائعة المستخدمة لجوازات السفر، فتستخدمه بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي، والعديد من الدول الأعضاء السابقين بحلف وارسو.

وتجد الأحمر أيضاً لوناً لجوازات سفر الدول المطلة على ساحل المحيط الهادئ في أمريكا الجنوبية، والدول الشيوعية السابقة في جنوب شرق آسيا.

كان الأزرق لون جواز السفر البريطاني وأيرلندا حتى عام 1988، ولكن هناك دعوات لاستعادة هذا اللون، وجمعت عريضة تطالب بذلك أكثر من 4 آلاف توقيع حتى الآن.

ويوجد في بريطانيا جوازات سفر زرقاء بالفعل، ولكن تخصصها الحكومة للمهاجرين.

الأزرق

يعد اللون الأكثر انتشاراً في العالم، ويُستخدم من قبل 77 دولة، وتستخدم البلدان الأعضاء في الجماعة الكاريبية، والسوق المشتركة “كاريكون”، جواز السفر باللون الأزرق.

اللون الأزرق يرمز عادة إلى العالم الجديد، حيث اختارت 15 دولة كاريبية هذا اللون لجوازات السفر التي تصدرها، كما تستخدم بعض دول أمريكا الجنوبية مثل البرازيل والأرجنتين وبرغواي اللون الأزرق.

الأخضر

ويعتبر ثالث الألوان شعبية، ويُستخدم من قبل 43 دولة، معظمها بأغلبية سكان من المسلمين.

ويوجد جوازات سفر باللون الأخضر في المكسيك وتايوان، مع العلم أن عدد السكان المسلمين في هذه البلدان قليل جداً.

اللون الأخضر عادة يرمز إلى الخير والزراعة، وفي نفس الوقت يحمل معنى دينياً في بعض الدول، ومن أشهر الدول التي تستخدم اللون الأخضر المملكة العربية السعودية وباكستان والمكسيك.

الأسود

وأخيراً اللون الأسود ومشتقاته، ولا توجد أسباب سياسية أو دينية معروفة لاختيار هذا اللون، ومن المرجح أن بعض الدول تختاره لأنه أقل تعرضاً للاتساخ، بالإضافة إلى أن اللون الأسود يحمل طابع الرسمية أكثر من باقي الألوان. ومن الدول التي اختارت هذا اللون زامبيا وجمهورية بوتسوانا وونيوزيلندا، مع الملاحظة أن اللون الأسود هو اللون الرسمي للبلاد في نيوزيلندا.

المصدر: المختصر المفيد – وكالات