ما هي القرنية المخروطية ؟

ما هي القرنية المخروطية ؟

- ‎فيصحة

د. عدنان حوراني ll اختصاصي في أمراض العين وجراحتها

القرنية المخروطية هي من أمراض العيون التنكسية والتي هي نتيجة للتغيرات الهيكلية للقرنية والتي تصبح أرق وتأخذ شكل مخروطي، في مقابل وضعها الطبيعي – الكروية.

وترتبط طبيعة المرض مع انتهاك للخواص الميكانيكية للمادة الأساسية للقرنية وهي الألياف التي تشكل هيكلها حيث تفقد خصائص قوتها وتحت تأثير ضغط العين تبرز القرنية إلى الأمام.

المرض كقاعدة عامة، يتطور على كلتا العينين ولو بفارق زمني، عادة ما يحدث المرض خلال فترة المراهقة، ولكن يحدث أيضاً في الشباب، وغالباً ما تصل إلى 30 عاماً. التغير في شكل القرنية يحدث ببطء، عادة في غضون بضع سنوات ومع ذلك هناك أيضاً حالات من التقدم السريع في القرنية المخروطية.

لم يتم بعد معرفة أسباب تطور القرنية المخروطية بشكل كامل مع أن المرض تم تشخيصه منذ ثلاثة قرون ويمكن أن نثير العديد من العوامل ولكن أهمها الوراثي.

ومن هنا أهمية مراقبة الأطفال الذين لديهم أقارب مصابين بالمخروطية القرنية واخضاعهم للفحوص الدورية.

وفي السنوات الأخيرة يلاحظ تزايد في أعداد المصابين مع التطور السريع في الطرق التشخيصية ودقتها.

ومع تطور المرض تبدو رؤية الأشياء مشوهة بسبب قصر النظر والاستيغماتيزم (الحرج ) وانخفاض تدريجي في حدة البصر، وفي مراحل متقدمة من المرض ألم شديد وصولاً إلى فقدان البصر.

والعلاج بإشراف الطبيب المختص وحسب المرحلة، وتبدأ من النظارة الطبية، فالعدسات اللاصقة الناعمة والقاسية إلى تصليب القرنية وزرع الحلقات، وحتى زرع القرنية التي تشهد تطوراً و نجاحاً مهماً في السنوات الأخيرة في بلدان كثيرة في العالم ومنها الجمهورية العربية السورية.

المصدر: دمشق الآن