هل تعرف لماذا يُطلق على الولايات المتحدة بلاد “العم سام”؟

هل تعرف لماذا يُطلق على الولايات المتحدة بلاد “العم سام”؟

- ‎فيمنوعات

يرجع سبب تسمية الولايات المتحدة الامريكية بالعم سام الى مواطن أمريكي من ولاية نيويورك ويُدعى هذا المواطن “صمويل ويلسون”، وكان يعمل هذا المواطن في مجال اللحوم وتحديداً في لحوم البقر، وتطوع هذا المواطن من تلقاء نفسه بتزويد الجيش الأمريكي بلحوم البقر من مزارعه، وذلك في حرب الولايات المتحدة ضد المملكة المتحدة في عام 1812.

قام صمويل ويلسون بتزويد الجيش الأمريكي باللحوم وكان يعبئها في براميل خاصة ويطبع عليها عبارة “من أجل أمريكا”، وبدأ جنود الجيش الأمريكي حينها بإطلاق لقب “العم سام” على هذه البراميل التي يُحضِرًها صمويل ويلسون للجيش، وطُبع عليها آنذاك باللغة الإنجليزي “US” وهي اختصار لكلمتي “Uncle Sam” حسب ما أشيع حينها.

وأحدث هذا التباس عند الناس بالمعنى الحقيقي من هذا الاختصار هل هو US للدلالة على United States، أم انه اختصار لعبارة العم سام “Uncle Sam”، والذي أحدث هذا اللغط أحد الجنود الأمريكيين، حيث سأله أحد الصحفيين عن هذا الاختصار فأجاب بدعابة إنه العم سام Uncle Sam، ولكن الحقيقة أن ما طبع على البراميل هو اختصار لحكومة الولايات المتحدة الناشئة (United States).

هل الصور التي تم ترويجها للعم سام تعود ل صمويل ويلسون الحقيقي؟

حسب ما تشير المصادر والمراجع فإن الرسم المنتشر هو احدى ابداعات الرسام الكاريكاتيري الشهير توماس ناست، ولا يشبه بأي شكل الرجل المدعو صمويل ويسلون، وعمل توماس ناست على جلب انتباه الجمهور الأمريكي الى شخصية العم سام من خلال رسومه الكاريكاتيرية والتي كان ابتداعها من بنات أفكاره.

تم بناء شخصية الكاريكاتير للعم سام على شكل رجل يرتدي ملابس حمراء وزرقاء تمثل ألوان علم الولايات المتحدة الامريكية بالإضافة الى قبعة منقوش عليها نجوم تعبر عن الولايات المكونة لأمريكا.

تم استغلال صورة العم سام من خلال الإعلام الأمريكي أثناء الحرب العالمية الأولى وذلك من أجل تشجيع المواطنين للالتحاق بالجيش للتطوع بالقتال، حيث نُقِشَ على صورة العم سام عبارة “أريدك أن تلتحق بالجيش”، وتبنى الكونغرس الأمريكي قصة العم سام واعتبر أن شخصية المواطن صمويل ويسلون شخصية تاريخية وأصيلة وتعتبر رمز من رموز الولايات المتحدة.

وتوفي ويلسون في بلدة تُدعى تروي وأطلق على هذه البلدة أيضا اسم العم سام تخليداً لذكرى هذا الرجل الذي ساهم في دعم الجيش الأمريكي في حربهم ضد المملكة البريطانية.

المصدر: وكالات – م.ص.ك