هل تعاني حقاً من الضعف الجنسي؟

هل تعاني حقاً من الضعف الجنسي؟

- ‎فيصحة

د. عمار عبد الفتاح ll اختصاصي في الأمراض البولية والتناسلية

يعتبر اضطراب الوظيفة الجنسية أو ضعف الانتصاب كمصطلح أدق مشكلة سائدة وشائعة جداً عند الذكور خاصة في ظل الأوضاع الحالية التي يعاني منها غالبيه الشعب السوري في ظل الازمة الخانقة.

ولكن كيف يمكن للمريض أن يتأكد من أنه يعاني من هذه الحالة أو بمعنى أدق هل هو فعلاً بحاجه للعلاج؟.

بالمجمل لايمكن الحكم على الوظيفة الجنسية عند الرجل إلا من خلال علاقة جنسية كاملة مع الشريك، وعند الشباب الذين يمارسون العادة السرية تقييمهم أو حكمهم على الأمر يكون غير دقيق بسبب انعكاس هذه الممارسة على الحالة النفسية للشاب.

يجب على المريض مراجعه الطبيب عند عدم حدوث انتصاب كافٍ لتحقيق الرغبة الجنسية الكاملة عند كل من الشريكين وتحقيق الرضا الكامل من العملية.

كثير من حالات ضعف الانتصاب في بلادنا خاصة يكون السبب الكامن وراءها سرعة القذف والمريض غير قادر على التمييز بين المشكلتين عادة والعلاج بكلا الحالتين مختلف.

وجود أمراض السكر والضغط وأمراض الأوعية وارتفاع الشحوم عادة يرافق مشاكل ضعف الانتصاب العضوية والعلاج يوجّه للمشكلة الحقيقية وأيضاً للحالات المرافقة.

الخجل من التصريح عن الحالة غير مفيد ويفاقم المشكلة وقد يؤدي إلى مشاكل كارثية على العائلة بالكامل وهو أهم أسباب المشكلة في بلدنا.

وجود الانتصاب الصباحي مؤشر على حالة عضوية جيدة للقضيب ومؤشر لأن سبب الحالة نفسي أكثر والعلاج يكون سلوكي ودوائي في هذه الحالة.

التفاهم مع الشريك والصراحه التامة دون أي خجل مفتاح العلاج الناجح لأية مشكلة جنسية وهنا يأتي دور الطبيب بالاستجواب وإعطاء المريض الراحة والقدرة على التصريح عن كافة المشاكل المرافقة للحالة.

أخيراً تذكر .. العلاج قد يكون بسيط جداً وممكن، والحالة لا تستدعي الخجل أو اللامبالاة إطلاقاً.

المصدر: دمشق الآن