من هو مخترع الإنترنت؟ وما هو منصبه الآن؟

من هو مخترع الإنترنت؟ وما هو منصبه الآن؟

- ‎فيتكنولوجيا

يعلم الكثير مخترع الإنترنت الذي يحمل اسم السير تيم بيرنز وهو الأب الروحي للشبكة العالمية التي نتواصل من خلالها الآن، وقد وصل مؤخراً إلى منصب أستاذاً في قسم علوم الحاسب في جامعة أكسفورد، دونا نتعرف على بعض النقاط في مشوار حياته مع علوم الحاسب منذ تخرجه.

تم الإعلان عن المنصب الجديد يوم الخميس الماضي، حيث تخرج تيم بيرنرز من جامعة أكسفورد بعد حصوله على درجة الفيزياء عام 1976، ثم أصبح عضواً في كلية كنيسة المسيح التي تأسست في العام 1524، كما أنه موظف سابق بالمنظمة الأوربية للأبحاث الدورية -والرائد في مجال الإنترنت -سوف يصبح مسؤولاً عن علوم الحاسب، بالرغم مع أنه من غير الواضح كم من الوقت سوف يمضيه في أكسفورد، مما يعطي لبيرنرز العمل بدوام كامل كأستاذ متفرغ بمعهد ماساتشوتس للتكنولوجيا حيث يقيم.

لم ترد جامعة كسفورد على الفور على سؤال موقع   business insider حول الجوانب المعينة التي سيعمل عليها بيرنرز في قسم علوم الكمبيوتر بالجامع، وقد أكد رئيس قسم علوم الكمبيوتر بالجامعة البروفيسور مايك وولدريج “القليل من الأفراد قاموا بتغيير طريقة العيش في العالم، كما فعل بيرنرز عندما قام بدوره باختراع شبكة الإنترنت العالمية”.
“نحن في غاية السعادة، ويشرفني أن أرحب بعودة تيم مرة أخرى إلى أكسفورد، كما أننا متحمسون بشكل كبير حول ما سنكون قادرين على القيام به معاً خلال السنوات القليلة القادمة” كما أن اسم بيرنرز هو أحد أبرز الشخصيات المؤثرة في القرن العشرين طبقاً لمجلة التايمز.

كتب تيم مذكرة في العام 1989 بعنوان “إدارة المعلومات”، وأوضح في الاقتراح كيف يمكن الجمع بين النصوص التشعبية مع الإنترنت، لإنشاء نظام لمشاركة المعلومات وتوزيعها حول العالم، وقد ذكر عميد كلية كنيسة المسيح البروفيسور مارتن بيرسي في بيان له “نحن سعداء لإنضمام السير بيرنرز معنا، كواحد من أعظم المبدعين والعلماء في عصرنا الحالي”