ما هي نظرية تأثير الفراشة ؟

ما هي نظرية تأثير الفراشة ؟

- ‎فيمنوعات

نظرية تأثير الفراشة هي عبارة عن نظرية فلسفية فيزيائية تحاول تفسير العديد من الأحداث الكونية بطريقة منطقية، وهي جزء من نظرية الفوضى التي تتحدث عن وجود روابط خفية بين الأحداث المختلفة وأنه لا وجود أبدًا للصدف.

كما لا يمكن التنبؤ بالمستقبل تبعًا لمعطيات واضحة بسبب التأثر بالعديد من الظروف الصغيرة التي لا نكاد نلاحظها، وبمعنى أبسط يمكننا القول إن تحريك جناح الفراشة في بقعة من الأرض كفيل بإحداث تغيير في بقعة أخرى.

ما هي نظرية تأثير الفراشة؟
هي نظرية تم إطلاقها لأول مرة في عام 1963 على يد عالم الرياضيات والأرصاد إدوارد لويرنتز الذي حاول جمع المعادلات الرياضية للتنبؤ بالأحوال الجوية لفترة معينة، وقام بإدخال البيانات لأجهزة خاصة قام بتطويرها بنفسه.

حيث وجد تفاوتًا واختلافًا في النتائج عند تكرار التجربة بسبب إهماله لبعض المنازل العشرية البسيطة التي لا يتم احتسابها عادةً، فوجد أن هذه الأعشار البسيطة تحدث فرقًا عند التكرار ولمدة طويلة مما جعله يطلق نظرية تأثير الفراشة.

تنص نظرية تأثير الفراشة على “أن تحريك جناح الفراشة في الصين سيتسبب بحدوث إعصار مدمر في أمريكا”، وهنا كما قلنا “سيتسبب” لكنه ليس السبب الفعلي.

إلى هنا ينتهي نص النظرية وعند محاولة تفسير النظرية بشكل منطقي فيمكننا القول إنها تعني أن أي عمل ولو كان صغيرًا سيؤثر ولو بشكل غير مباشر على أحداث أخرى، دون تحديد وقت معين فقد يحدث التغيير بعد يوم أو سنة أو أكثر.

هل نظرية تأثير الفراشة صحيحة؟
نظرية تأثير الفراشة هي نظرية فلسفية فيزيائية تعني أن أي حدث يحدث في الكون يكون ناتجًا عن مجموعة أحداث صغيرة لم يلاحظها أحد، وهنا سنذكر بعض الأمثلة التي تعزز نظرية الفراشة:

• الحرب العالمية الأولى: هل تعلم أن الحرب العالمية الأولى التي أحدثت الخراب والويلات في العالم كانت ناتجة عن مقتل ولي عهد النمسا آنذاك، حيث لا يمكن القول إن الحرب التي أسفرت عن مقتل 8.5 مليون شخص حدثت بسبب مقتل رجل واحد، لكن اغتياله كان الشرارة الأولى لهذه الحرب المدمرة أو كان بمثابة تحريك جناح الفراشة.

• تأثير السيجارة على حياة الإنسان: يمكننا اعتبار

أن السيجارة هي جناح الفراشة التي لا يمكن أن تؤثر بشكل فعلي على حياة الإنسان لكن مع مرور الوقت وتكرار أثر الفراشة ستحدث العديد من التغييرات على الجسم، بدءًا من التأثير على عملية التنفس ثم التأثير على بعض هرمونات الجسم، أو التأثير على تكوين خلايا الدم في الجسم وبالتالي ستؤثر بشكل فعلي على صحة القلب، وبهذا ستكون السيجارة مؤثرة على القلب.

• تأثير مواقف صغيرة في حياة الناس: كثيرًا ما تصدر عنا أقوال نعتبرها بسيطة وليست ذات معنى، لكن نحن لا نعلم الأثر الفعلي لهذه الأقوال في حياة شخص معين، فربما تكون الكلمة الطيبة وكلمات الإطراء هي جناح الفراشة المؤثر بشكل فعلي في حياة طفل معين.

كل أعمالنا وتصرفاتنا تؤثر بشكل غير مباشر على الكون في المستقبل، لهذا يجب أن يشعر الإنسان بمكانته وقدرته على إحداث تغيير

فعندما تقول لطفل أنه جيد وذكي، قد تشكل كلماتك هذه حافزًا له ليكون أفضل وليحاول إثبات كلامك فتغير مسار حياته للأفضل، وكذلك قد تكون بعض الكلمات السلبية سببًا في دمار حياة طفل معين وانحرافه عن الطريق السليم.

وهكذا نجد أن الكلمة هي جناح الفراشة والإعصار هو حياة الطفل بعد عدة سنوات، فلو نظرنا إلى هذا الطفل بعد عدة سنوات سنجد أن مسار حياته قد تحدد بناءً على كلمات الأشخاص حوله، لذلك يجب على الإنسان فعل الخير والمعروف حتى لو وجده صغيرًا فكل أمر جيد له عظيم الأثر على المجتمع.

أخيرًا يمكننا القول أن كل أعمالنا وتصرفاتنا تؤثر بشكل غير مباشر على الكون في المستقبل، لهذا يجب أن يشعر الإنسان بمكانته وقدرته على إحداث تغيير في العالم في السنوات القادمة، بهذا عليك أن تكون جناح الفراشة الذي يساهم في إحداث الإعصار في المستقبل.

المصدر: الترا صوت