ما هو الحلأ البسيط ؟

ما هو الحلأ البسيط ؟

- ‎فيصحة

د. رواد رجوح ll اختصاصي في جراحة الأسنان

الحلأ هو أحد الأمراض فيروسية المنشأ التي تصيب المنطقة حول الفم أو حتى ضمن التجويف الفموي مع التأكيد أن الفيروس قد يصيب بقية مناطق الجسم أيضاً، ويظهر حول الفم بشكل اندفاعات حادة بشكل حويصلات أو فقاقيع مائية صغيرة بلون أصفر مائل للبياض.

الفيروس المسبّب هو الهربس البسيط نمط 1 ونمط 2 ويصيب الفيروس الإنسان فقط فهو الوحيد الحامل للفيروس وينتقل بالعدوى من شخص مصاب لآخر عبر اتصال أغشية مخاطية أو منطقة جلدية متشققة.

وتعتبر الخلايا الظهارية البشرية منطقة تكاثر الفيروس الأساسية ويمتاز هذا الفيروس بحالة السبات التي قد يدخل بها فبعد الإصابة الجلدية ينتقل إلى عقدة العصب مثلث التوائم وإلى العقد العجزية ليكون في حالة هجوع أو سبات تستمر فترات قد تكون طويلة وقد لا يعود للفعالية نهائياً إلا أن بعض التنبيهات الخارجية كالتعرض المكثف لأشعة الشمس قد تسبب إعادة تفعيل الفيروس.

كما يلعب كلّ من التوتر العاطفي والاضطراب الهرموني دوراً كبيراً في إعادة الفعالية للفيروس وتختلف الفعالية التي يظهر بها الفيروس من شخص لآخر وحسب عوامل العمر والجنس تختلف حدة الأعراض.

وأما العلاج فيعتمد على مضادات الفيروسات والتي لا تقضي على الفيروس نهائياً إنما تخفيف للأعراض وحصر انتشاره، وبالمراقبة لوحظ أن الكثير من المرضى لا يأخذون أي علاج باستثناء المسكنات وخافضات الحرارة لتختفي الأعراض خلال فترة من أسبوع لعشرة أيام.

المصدر: دمشق الآن