لوزن أقل وصحة أفضل: نصائح ذهبية لغذاء آمن خلال السفر والرحلات

لوزن أقل وصحة أفضل: نصائح ذهبية لغذاء آمن خلال السفر والرحلات

- ‎فيصحة

د. أنس غازي ll اختصاصي في معالجة الأورام

مما يميز فصل الصيف رحلاته وتعدد سفراته، وهذه الأيام المبهجة و المفرحة التي ينتظرها الجميع، وفي أغلب الأحيان يتم اتباع نظام غذائي غير صحي خلال هذه الرحلات، بسبب تغير نمط الحياة اليومي و وجود العديد من مغريات الطعام المتعددة.

تبدأ لحظات عدم التوازن الغذائي منذ لحظة صعود الطائرة، حيث تقدم الوجبات الغير صحية مع الحلويات، مع أكياس من المكسرات المقلية و المالحة و من ثم يحتسي المسافر بعض الكحول، وتستمر هذه العادات طيلة أيام السفر، كل هذا التنوع الغير صحي و تناول الطعام الغير متزن يسبب زيادة في الوزن وزيادة في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وارتفاع الدهون وضغط الدم.

هنالك بعض القواعد التي يجب اتباعها خلال السفر :

– تجهيز وجبات خفيفة لرحلة الطائرة: إن الوجبات المقدمة من قبل شركات الطيران تحوي كمية عالية من الملح، للعديد من الأسباب، حيث يضاف الملح لزيادة النكهة، فقد أكدت الدراسات أن تذوق الملح يصبح أقل عند ركوب الطائرة، كما أن وجبات الطائرة تجهز قبل تقديمها بيومين أو ثلاثة، مما يعني أنها فقدت العناصر الغذائية الطازجة، ننصح بتجيهز وجبات صحية يتم تناولها خلال السفر بالطائرة.

– لا للإفراط في تناول الطعام: يجب الانتباه للكمية التي يتناولها الإنسان خلال سفره، خاصة في حال وجود بوفيه مفتوح في الفنادق والمناسبات، فقد أجمعت الأبحاث أن الإنسان قد يتجاوز تناول 3000 سعرة حرارية في حال الأكل من بوفيه مفتوح، دون أن ننسى الإفراط في تناول الحلويات والفواكه في حال وجود بوفيه مفتوح، كما أن سفر الناس والتقائهم بأقاربهم قد يزيد من فرص حصول العزائم والولائم، وتنوع الأطعمة الدسمة والحلويات المسببة لزيادة الوزن.

– الحرص على تناول السلطة مع كل وجبة: تحتوي السلطة على الألياف الغذائية والتي تعطي الشعور بالشبع، وأيضاً تخفف كمية الدهون التي يمتصها الجسم خلال عملية الهضم والامتصاص، وتحتوي على الفيتامينات والمعادن.

– تجنب تناول العصائر والمشروبات الغازية وعدم الإفراط بأكل البوظة.

– الإكثار من شرب الماء، خاصة بعد التزول من الطائرة، فالجسم يخسر الكثير من الماء خلال وجوده في الطائرة بسبب ازدياد الضغط داخل الكابينة، وهذا يفسر شعور أغلب المسافرين بالصداع بعد نهاية الرحلة.

– الانتباه من أطعمة الباعة المتجولين: ينشط هؤلاء في فصل الصيف، ويجدون في السواح زبوناً مليئاً قادراً على الدفع دون السؤال، لذلك يحضرون أطعمتهم بطريقة غير صحية و من الممكن أن تسبب التسمم الغذائي.

– اختيار الوجبات المشوية في المطاعم بدلاً من المقلية.

– تجنب الأطعمة التي تحوي الصلصة البيضاء (sauce blanche )، فهي غنية بالدهون.

– تجنب تناول الخبز المقدم من قبل بعض المطاعم كمقبلات مع الزيتون و الجبنة.

– تناول الأسماك، والابتعاد عن المعجنات والمعكرونة والبيتزا.

المصدر: دمشق الآن