لهذا السبب يدوم الوشم طويلاً !!

لهذا السبب يدوم الوشم طويلاً !!

- ‎فيصحة

الصيدلانية ماريا حتحوت ll خاص دمشق الآن

يعتقد البعض أن الوشم قد يدوم مدى الحياة أو على الأقل لمدّة طويلة نسبياً، لكن الباحثين تمكنوا مؤخراً من اكتشاف السبب وراء بقاء التاتو على الجلد، الأمر الذي قد يحسّن من طرق إزالته فيما بعد من البشرة.

فقد بيّنت نتائج أبحاث فريق من الاختصاصيين الفرنسيين في علم المناعة أن خلايا البشرة تقوم بنقل لون الوشم إلى الخلايا الجديدة قبل موتها، وبالاعتماد على هذه النتيجة قد يتمكنون من إيجاد طريقة لتحسين نتائج إزالة الوشم بالليزر عن طريق منع انتقاله.

هذا وكان يعتقد لسنين طويلة أن الوشم يقوم بصبغ خلايا البشرة بشكل دائم، لكن اليوم من المؤكد أن البالعات وهي الخلايا المناعية الموجودة في البشرة تقوم “بابتلاع” الصبغة كما لو أنها تبتلع جسماً غريباً يهاجم الجسم، هذه الخلايا تبقى لفترة طويلة نسبياً وعند موتها يتحرّر الصباغ من الخلية الميتة فتقوم خلايا مناعية جديدة بابتلاعه ما يساهم في استمرار اللون لمدّة طويلة.

وعند محاولة إزالة التاتو بالليزر، فإنه يقوم بتدمير اللون في خلايا البشرة وتقوم اللمفاويات بالتخلص من بقايا الصباغ، عملية لا تقوم بالتخلص من اللون بشكل كامل فتكون النتيجة غير مرضية في الغالب بسبب وجود البالعات التي ستبتلع جزءاً من اللون قبل التخلص منه في الجهاز اللمفاوي.

لذلك، يعمل الباحثون الآن على ايجاد طريقة للتخلص المؤقت من البالعات في البشرة ما يسمح للمفاويات بالتخلص من لون الوشم بشكل كامل عند استخدام الليزر.

المصدر: دمشق الآن