كل ما يجب أن تعرفه عن التثدي عند الرجال

كل ما يجب أن تعرفه عن التثدي عند الرجال

- ‎فيصحة

د. أحمد عرابي ll اختصاصي جراحة تجميلية وترميمية

التثدي عند الرجال أمر شائع، خصوصاً في سن البلوغ، وسن النضوج والرشد، حيث هو زيادة حجم نسيج الثدي عن المعدل الطبيعي، وقد يصل إلى التدلي، أي تضخم أشبه بورم في الثدي، بشكل لا يناسب جسم الرجل جاعلاً مظهره غير متناسق.

يحدث التثدي بناءً على عدة عوامل مختلفة، منها؛ تغير هرمونات الجسم، أو زيادة وترسب الدهون في الثدي، أو بسبب استعمال بعض الأدوية.

وهناك نوعين مختلفين من التثدي لدى الرجال، وهما:

تثدي الرجال المتجانس: وهو يعنى ترهل وتضخم في حجم الثديين معاً، ويكون بنفس المقدار تقريباً.
تثدي الرجال غير المتجانس: يكون بتضخم أحد الثديين وترهله، في حين يبقى الآخر كما هو بحجمه الطبيعي، وحالته الأولية.

مشكلة التثدي في حد ذاتها ليست مشكلة خطيرة إطلاقاً، ولكن الخطر الحقيقي يكمُن وراء القلق والأثر النفسي الذي تتركه على الرجل، يتعرض الرجل المصاب بالتثدي لمشاكل مجتمعية ونفسية، حيث يتعرض للإحراج بسبب معاملة المجتمع التي تفرض نفسها، الأمر الذي يجعله يفقد ثقته بنفسه وشكله.

تتوفر العلاجات الطبية لمعالجة مشكلة التثدي، والتي تتلخص في مجموعة من الأدوية التي تقوم بإعادة توازن هرموني الإستروجين والتستوستيرون، ولكن البيانات عن فاعليتها محدودة، ولم يتم الموافقة على أي أدوية حتى الأن، من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج التثدي U.S Food and Drugs Administration.

عملية إزالة التثدي هي عملية جراحية بسيطة تتم بأحد الطرق التالية حسب درجة التثدي:

شفط الدهون: حيث تجرى بغرض استئصال النسيج الشحمي المتواجد تحت الثدي، ذلك باستخدام تقنيات محددة من خلال ثقوب صغيرة في الجلد دون شقوق جراحية.

الاستئصال الجراحي: وهي عملية إزالة الثدي بنسيجه الغدي والدهني.

تقع عملية إزالة التثدي عند الرجال في المرتبة الثالثة، من قائمة عمليات التجميل لدى الرجال، بعد زراعة الشعر وشفط الدهون.

المصدر: دمشق الآن