غمر عشرات المنازل في حرم بحيرة سد الشهيد باسل الأسد بالحسكة.

غمر عشرات المنازل في حرم بحيرة سد الشهيد باسل الأسد بالحسكة.

- ‎فيسورية

غمرت مياه بحيرة سد الشهيد باسل الأسد جنوب محافظة الحسكة عشرات المنازل للمواطنين القاطنين في الجهة الشمالية والشرقية من حرم البحيرة نتيجة ارتفاع مستويات التخزين فيها.

وبين عدد من الأهالي المتضررين لمراسل سانا أن الارتفاع المستمر في مستويات المياه في البحيرة أدى إلى غمر مساحات كبيرة مزروعة بالقمح والشعير ودخول المياه إلى منازلهم الطينية.


ولفت الأهالي إلى أن أكثر التجمعات السكانية الريفية تضررا في الجهة الشرقية والشمالية من حرم البحيرة هي سبع سكور وتنينير وطابان شرقي والأبيض والميلبية ودغيرات وغيرها مشيرين إلى أن البحيرة في حال استمرار التخزين فيها قد تصل إلى المناطق السكنية القريبة من طريق الشدادي الشرقي.
من جهته بين مدير الموارد المائية في الحسكة المهندس عبد الرزاق العواك أن الأهالي المتضررين قاطنون في أطراف حرم البحيرة بشكل مخالف وقد تم تحذيرهم منذ بداية موسم الأمطار الحالي بارتفاع مستويات تخزين المياه مبينا أن أهالي القرى الداخلة ضمن حيز حرم السد والبحيرة تم تعويضهم ماليا منذ بداية إنشاء السد عام 2002 إضافة إلى تخصيصهم بمقاسم سكنية نموذجية في ستة تجمعات موجودة حاليا في الجهة الشرقية المقابلة للبحيرة.
يشار إلى أن مخزون المياه الحالي في سد الشهيد باسل الأسد بلغ 537 مليون متر مكعب ومجموع تخازين سدود المحافظة 602 مليون متر مكعب.