ضغط الدم المنخفض: إجراءات بسيطة تساعد على رفعه

ضغط الدم المنخفض: إجراءات بسيطة تساعد على رفعه

- ‎فيصحة

ضغط الدم المنخفض يسبب أعراضًا مزعجة، مثل تشوّش الرؤية، والدوارن والصداع، وعدم الراحة، والتعب والأرق، بالإضافة إلى فقدان الوعي.
إذا كان ضغط الدم أقل من 60/100 بالنسبة إلى المرأة، وأقل من 70/110 بالنسبة إلى الرجل، فإنَّ هناك إجراءات معينة قد تساعد في إعادة رفعه، مثل:

تناول الملح
يساعد الملح على احتباس الماء في الشرايين، وبالتالي على رفع ضغط الدم. لذا، فإنَّ تناول ما يكفي من الملح أمر ضروري للحدّ من مشاكل انخفاض ضغط الدم.

إبقاء الجسم رطبًا
بالإضافة إلى أنَّ السوائل تزيد من حجم الدم، فإنَّ بعض أنواع المياه تكون غنية بالصوديوم، وقد يكون لها تأثير مفيد مزدوج. حاولي التخلي عن استهلاك المشروبات الكحولية، حيث إنّ تأثيرها يعمل على توسعة الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، كما أنّ تأثيرها المدرّ للبول يفاقم جفاف الجسم. وفي حالة انخفاض ضغط الدم، فإنَّ شرب كوب من القهوة أو الشاي الأخضر، يساعد على تحفيز الدورة الدموية خلال فترة قصيرة، ولكن يخاطر بجفاف الجسم على المدى الطويل.

تحركي جيدًا
لتجنّب الإزعاج الذي يسببه ضغط الدم المنخفض، خذي الوقت الكافي للتمدد، ولتدليك الساقين وتحريك أصابع القدمين، ثمَّ النهوض ببطء. ومن شأن النشاط البدني المعتدل والمنتظم، أن يساعد على تحسين الدورة الدموية بشكل عام.

ارتدي الجوارب الضاغطة
إذا كنتِ ستبقين واقفة لفترة طويلة خذي بعين الاعتبار ارتداء الجوارب الضاغطة، التي تُستخدم في حالات دوالي الساقين، فهي تمنع الدم من التراكم في الساقين وتساعدكِ على الحدّ من مخاطر الانزعاج.

عليكِ بأخذ قسط من الراحة
في حالة التعب الشديد يكمن الحل ببساطة في أخذ قسط من الراحة. استلقي وخذي غفوة قصيرة بعد تناول الوجبات، لكي تساعدي جسمكِ على الهضم الكامل والذي يحتاج إلى تدفق الدم، وفكّري في رفع قدميكِ عن مستوى جسمِك.

المصدر: سيدتي