بعض التوصيات الجديدة فيما يتعلق باللقاحات

بعض التوصيات الجديدة فيما يتعلق باللقاحات

- ‎فيصحة

د. ماريا خضر ll اختصاصية في أمراض الأطفال والرضع وحديثي الولادة

1- لقاح التهاب الكبد B
في حال كانت الأم غير مصابة يوصى بإعطاء الجرعة الأولى من اللقاح أول 24 ساعة بعد الولادة عند الأطفال بوزن 2000غ و أكثر أما الولدان بوزن دون 2000 غ يتم الانتظار لعمر الشهر أو عند التخريج من المشفى.

في حال كانت حالة الإصابة عند الأم غير معروفة يوصى بإعطاء الغلوبولين المناعي لدى كل الولدان بوزن أقل من 2000غ أما الولدان بوزن 2000غ أو اكثر فيجرى استقصاء الإصابة عند الأم بأسرع وقت ممكن و في حال إصابتها يعطى الطفل الغلوبولين المناعي.

2- لقاح الحصبة و الحصبة الألمانية و النكاف (MMR) لا زالت التوصيات بإعطاء جرعتين الأولى بعمر يتراوح بين 12-15 شهراً و الثانية بين 4-6 سنوات.
هذا و من الممكن إعطاء جرعة ثالثة للأطفال بعمر 12 سنة أو أكثر في حال وجود جائحات من النكاف لكنها لا تعط روتينيا و إنما بعد إقرارها من قبل هيئة صحية عامة كوزارة الصحة مثلاً.

3-تؤكد التوصيات على عدم استخدام اللقاح الحي المضعف للانفلونزا خلال موسم الانفلونزا بل استخدام اللقاح العضلي المقتول و ذلك في أي وقت بين أوائل الخريف و أواخر الربيع طبعاً بوجود استطباب لذلك علماً أن لقاح هذه السنة قد يكون فعالاً بنسبة 30-40% ضد سلالة الفيروس الأكثر شيوعاً لكن حتى فيما يتعلق بباقي الناس أي 60 % الذين يصابون بالانفلونزا رغم أخذ اللقاح فغالباً ستكون إصابتهم أخف مقارنة بالإصابة فيما لو لم يأخذوا اللقاح.

4- لقاح المكورات السحائية التي تسبب التهاب سحايا فهنالك نوعان للقاحات:
الرباعي التكافؤ يعطى بعمر 11-12 سنة مع جرعة داعمة بعمر 16 سنة
أما اللقاح ذو النمط b فيمكن إعطاؤه للأطفال في حالات خاصة بعمر 10 سنوات و ما فوق ( مثل الداء المنجلي و استئصال الطحال).

المصدر: دمشق الآن