المخابز تعتمد العدادات الآلية لأرغفة الخبز

المخابز تعتمد العدادات الآلية لأرغفة الخبز

- ‎فياقتصاد

كشف مدير مخبز السلمية في حماة إياد اليازجي عن البدء بعد أرغفة الخبز آلياً في خطوة للتقليل من الجهد والوقت والتعب على عمال المخابز.

وأكد اليازجي أن هذه العدادة التي تم تركيبها منذ 6 أشهر تقريباً ساهمت في تقليل عامل على الأقل من عمال عد الأرغفة، فمثلاً كان هناك 3 عمال للعد لتقتصر الحاجة على اثنين فقط، مشيراً الى أن أكثر عمل مجهد ومتعب في المخبز هو من يقوم بعد الأرغفة على الخطوط.
وعن كيفية عمل تلك العدادات أوضح اليازجي أن العدادة هي حساس وتابلو كهربائي ودفاشات وعين ساحرة تقوم بعد الأرغفة إلى أن يصل الرغيف السابع ليقتصر عمل العامل على وضعه ضمن أكياس نايلون أو إعطائه للزبون فوراً، مضيفاً لم يطرأ أي تغيير على مرحلة خط السير لبيت النار ولا على سرعتها كل ما في الأمر أنه تم رفع الخط نصف متر عن الارتفاع العادي لتكون هنالك طاولة يستقر عليها الخبز بعد عده.

وأشار اليازجي إلى أن الفكرة ترجع إلى مدير الشركة العامة للمخابز لكن مخابز حماة هي أول من نفذها لتنتقل بعدها إلى التنفيذ في مخبز السبينة في ريف دمشق، منوهاً بأن التكلفة المادية لكل تلك العملية بسيطة ولا تتجاوز 100 إلى 150 ألفاً، نافياً في الوقت نفسه القيام بتغليف الخبز آلياً فبرأيه تعد عملية مكلفة مادياً جداً.

وأكد اليازجي أن المخبز يستهلك يومياً 26 طناً من الدقيق لينتج بما يعادل 22 ألف ربطة خبز، مشيراً إلى أن نوعية الخبز في تحسن ملحوظ.

المصدر: تشرين