الفيزياء تخسر أفضل علمائها

الفيزياء تخسر أفضل علمائها

- ‎فيمنوعات

توفي صباح اليوم عالم الفيزياء “الأسطوري”، ستيفن هوكينغ، عن عمر يناهز 76 عاماً، يعد هوكينغ مثالاً لتحدي الإعاقة وللصبر في صراعه مع المرض الذي دام أكثر من 50 عاماً.

كان ستيفن من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم، درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، أكمل دراسته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراه في علم الكون، له أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

يعتبر هوكينغ محظوظاً بعائلة متميزة، وخصوصاً زوجته “جين وايلد” التي ساندته منذ زواجهما وحتى وفاته.

كفاءته في الفيزياء النظرية

  • أصدر بالتزامن مع عالم الرياضيات روجر بنروز نظريته التي تثبت رياضياً وعبر نظرية النسبية العامة لأينشتاين بأن الثقوب السوداء أو النجوم المنهارة بسبب الجاذبية هي حالة تفردية في الكون “أي أنها حدث له نقطة بداية في الزمن”.
  •  أثبت نظرياً أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك؛ وسمي هذا الإشعاع باسمه “إشعاع هاوكينغ” واستعان بنظريات ميكانيكا الكم وقوانين الديناميكا الحرارية.
    طور مع معاونه (جيم هارتل من جامعة كاليفورنيا) نظرية اللاحدود للكون، والتي غيرت من التصور القديم للحظة الانفجار الكبير عن نشأة الكون، إضافة إلى عدم تعارضها مع أن الكون نظام منتظم ومغلق.
  •  نشر كتابه تاريخ موجز للزمن الذي حقق مبيعات وشهرة عالية. ولاعتقاد هوكينج أن الإنسان العادي يجب أن يعرف مبادئ الكون، فقد بسّط النظريات بشكل سلس.

كتبه ومؤلفاته
قام ستيفن هوكينج بتأليف عدة كتب أهمها: تاريخ موجز للزمن – الثقوب السوداء والأكوان الناشئة -الكون في قشرة جوز -الوقوف على أكتاف العمالقة – تاريخ أكثر إيجازاً للزمن – التصميم العظيم – تاريخي الموجز.

التقدير والاعتراف: 

حصد ستيفن خلال حياته على العديد من الجوائز والميداليات أبرزها: وسام هيوز للجمعية الملكية – قلادة ألبرت أينشتاين – وسام الإمبراطورية البريطانية (القائد) – الميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية – عضو في الأكاديمية البابوية للعلوم – جائزة وولف في الفيزياء – جائزة أمير أستورياس في كونكورد.

المصدر: دمشق الآن – ويكيبيديا