الفشار للأطفال.. فوائد صحية غير متوقعة!

الفشار للأطفال.. فوائد صحية غير متوقعة!

- ‎فيصحة

الفشار من الأكلات الخفيفة المحببة لدى الجميع على مستوى العالم وهو في الأصل عبارة عن حبوب الذرة وعندما تمتزج مع مادة دهنية وتتعرض لدرجة حرارة عالية تنفتح وينتج عنها الفشار الذي نعشق تناوله في الكثير من الأوقات اليومية.
أثبتت الدراسات العلمية والطبية مدى الاستفادة التي يمكن أن يحصل عليها الجسم من الفشار وسوف نتطرق للحديث عن الموضوع بالتفاصيل في السطور التالية:

  • يعتبر مكملا غذائيا للأطفال لأنه يحتوي على فيتامين ب، وفيتامين ي المهمين في في تنظيم عملية الهضم والحد من الإصابة بالإمساك لأنه يحفز القناة الهضمية على إفراز العصارة الهضمية.
  • مكمل غذائي جيد جدا للأطفال فهو يحتوي على الالياف الطبيعية التي تساعد على إزالة الدهون المتراكمة في الأوعية الدموية وتحد من تصلب الشرايين وتحمي من أمراض القلب وتقي من النوبات القلبية المفاجئة.
  • من أفضل الأطعمة لمرضى السكري بفضل الألياف التي يحتويها إذ يقلل من امتصاص السكر في الدم ويؤدي إلى موازنة في نسبة الأنسولين الموجودة في الدم.
  • يحتوي على نسبة لا بأس منها من مضادات الأكسدة، فقد أثبت أحدث التقارير العلمية أنه يحتوي على مركبات البولفينوليك الأقوى من مضادات الأكسدة والتي تحارب الجذور الحرة وتقي من العدوى كما أن لها دورا كبيرا في محاربة السرطان ومنع خلاياه من الانتشار.
  • يساعد على تنشيط الذاكرة ومنع النسيان السريع كما أنه يحد من مرض ألزهايمر عند التقدم بالسن.
  • يحتوي كوب كبير من الفشار على ثلاثين سعرة حرارية فقط وهذه النسبة هي الخمس بالنسبة لكوب من البطاطس المقلية مما يجعل الفشار أعلى قمة قائمة الوجبات الخفيفة كما أنه مفيد لتنمية قدرات الطفل العقلية والعصبية والنفسية.
  • يزيد من الشعور بالشبع ويبقي في المعدة مدة طويلة لذلك فهو مفيد إذا كان الطفل سمينا لأنه يساعده على التخسيس من دون الإحساس بالجوع خلال اليوم ويمكنه أكله بأي كمية يريدها.

أضرار الفشار

لا يوجد أي أضرار من الفشار نفسه، لكن الإضافات عليه قد تحمل بعض الأضرار، مثل الملح والزبدة التي تجعله مليئا بالسعرات الحرارية، لذلك فإن الطريقة الصحيحة لعمل كوب من الفشار هو عن طريق وضعه في وعاء وإضافة ملعقة من الزيت ووضعه في الميكرويف ليجهز أو وضعه على الغاز في وعاء بغطاء على درجة حرارة متوسطة.