العمل الليلي: عامل جديد وسبب آخر من أسباب السرطان

العمل الليلي: عامل جديد وسبب آخر من أسباب السرطان

- ‎فيصحة

د. أنس غازي ll اختصاصي في معالجة الأورام

في عام 2007م أصدرت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان تقريرها الذي ذكرت فيه أن العمل الليلي المستمر واضطراب الساعة البيولوجية للجسم بات يعتبر من العوامل التي تسبب السرطان (العوامل المسرطنة).

عكف الباحثون على تحليل وجمع الدراسات السابقة وإجراء ( Meta-analysis ) لبيانات 61 ورقة بحث شملت 114628 حالة وما يقرب من أربعة ملايين مشارك من كل من أمريكا الشمالية وآسيا وأستراليا وأوروبا و خلصت النتائج إلى أن السيدات اللاتي يعملن بدوام ليلي لفترات طويلة الأمد يزداد احتمال إصابتهن بالسرطان بمعدل 19% عن النساء اللاتي لا يعملن ليلاً، وقد ترافقت الزيادات بارتفاع احتمالية الإصابة بسرطانات الثدي والجلد والجهاز الهضمي.

وقد أظهر تحليل الأرقام والبيانات أنه كلما زادت فترة العمل الليلي وامتدت لسنوات كلما زاد احتمال الإصابة بالسرطان، كما لاحظ الباحثون ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الرئة بين الممرضات اللاتي يعملن بدوام ليلي ولفترات طويلة.

وخلص الباحثون إلى ضرورة إيجاد الوسائل وتفعيل القرارات التي تحمي هؤلاء الفئة من العاملين، بحيث نتجنب ازدياد أعداد المصابين بالسرطان والأثر السلبي الذي يتركه هذا المرض على كافة الجوانب الصحية والاجتماعية والاقتصادية.

المصدر: دمشق الآن

‎مقالات ذات صلة