العاصفة الثلجية “نورما” تضرب بلاد الشام

العاصفة الثلجية “نورما” تضرب بلاد الشام

- ‎فيسورية, مثبت

اشتدت العاصفة “نورما”، التي تضرب الأراضي الفلسطينية وسوريا ولبنان منذ الأحد الماضي، حيث من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة وسط هطول أمطار غزيرة على معظم المناطق وثلوج على المرتفعات. في سوريا توقعت مديرية الأرصاد الجوية بقاء “درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي قطبي المنشأ يمتد في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة”.
وتوقعت أن “يكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم ماطر فوق معظم المناطق ويكون الهطول غزيراً فوق المناطق الغربية والشمالية”، وسط تحذيرات من “تشكل السيول في المنخفضات والوديان ويكون ثلجياً فوق المرتفعات التي تزيد على 700 م وبدءاً من 500 م فوق المرتفعات الساحلية”.
وتسببت العاصفة في لبنان في سيول بالمناطق الساحلية وتساقط كثيف للثلوج على المناطق المرتفعة، حيث أفيد بقطع طرقات عدة، وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في لبنان أن يكون الطقس “غائماً مع رياح شديدة تتخطى الـ100كلم/س بخاصة شمال البلاد يرتفع معها موج البحر لحدود خمسة أمتار”.
وأشارت مصلحة الأرصاد اللبنانية إلى انخفاض “درجات الحرارة بشكل بسيط وتساقط الثلوج على ارتفاع 800 م وتلامس ليلاً الـ 600 متر وما دون في بعض المناطق الداخلية والشمالية”.
وتوقعت دائرة الأرصاد الجوية في فلسطين أن يكون الجو، غائماً جزئياً إلى غائم وبارد إلى شديد البرودة، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة وتسقط زخات متفرقة من الأمطار المصحوبة بعواصف رعدية، ويحتمل سقوط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 950 م فوق مستوى سطح البحر والرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً.