الشاب آرام آدم يتغلب على الرجال في بطولة الجمهورية للشطرنج

الشاب آرام آدم يتغلب على الرجال في بطولة الجمهورية للشطرنج

- ‎فيمحلية

استطاع لاعب نادي سلمية ومنتخب حماة للشاب آرام آدم إحراز لقب بطولة الجمهورية بالشطرنج لفئة الرجال بحصوله على 7 نقاط من أصل 9 في نهائي البطولة التي اختتمت مؤخراً في دمشق بمشاركة 10 لاعبين.

وهذه هي المرة الأولى التي ينتقل فيها لقب البطولة بفئة الرجال من محافظتي دمشق وحلب اللتين تربعتا على عرش شطرنج الرجال لسنوات طويلة إلى مدينة حماة.

وقال اللاعب آدم: “إن مستوى بطولة الجمهورية كان قوياً جداً لأنها أقيمت بنظام الدوري الكامل أي الكل ضد الكل ما جعلها أصعب وأقوى خاصة مع وجود اللاعب مالك قونية بطل الجمهورية في السنة الماضية الحاصل على المركز الثاني في بطولة العراق الدولية” مبيناً أن البطولة تميزت بتنظيم رائع من جميع النواحي سواء لجهة صالة اللعب أو الرقع الخشبية أو نقل الأدوار في بث مباشر على الفيس بوك.

ولفت آدم إلى أن فوزه بلقب بطولة الجمهورية كان حدثاً مهماً في مسيرته الرياضية كلاعب لأنه تفوق على لاعبين كبار في الأداء والنتيجة والخبرة ما شكل حافزاً معنوياً كبيراً له لتحقيق الألقاب والبطولات في المشاركات الخارجية التي سيلعب بها ضمن صفوف المنتخب الوطني العام الجاري والتي ستكون إما في بطولة الفرق الآسيوية في بنغلادش أو الأولمبياد العالمي في جورجيا.

وأشار آدم إلى أن الشطرنج من الرياضات الممتعة والمفيدة لأنها ترتبط بالذكاء وسرعة البديهة وتتطلب التأني والتفكير العقلي والعزيمة والإصرار على تحقيق الفوز إضافة إلى التدريب المستمر لتطوير مستوى اللاعب مبيناً أنه يطمح لممارسة هذه اللعبة باستمرار وتطوير مستواه والمشاركة في أي بطولة محلية أو خارجية.

وأوضح لاعب منتخب حماة أن لعبة الشطرنج بحاجة إلى مشاركات خارجية مستمرة مع ضرورة تأمين مدرب أجنبي وتأمين مستلزمات اللعبة كون العديد من الأندية تفتقد أبسط المقومات وخاصة الرقع والأحجار داعياً اتحاد اللعبة لإعادة تفعيل بطولات الأندية التي غابات لأكثر من خمس سنوات ما انعكس بشكل سلبي على العديد من اللاعبين وخاصة فيما يتعلق بتحرير كشوفهم.‏‏

من جهته قال عضو اتحاد اللعبة علي الخطيب إن اللاعب آدم يعد من اللاعبين الموهوبين والمتميزين حالياً في اللعبة ونتوقع له مستقبلاً جيداً إذا ما واصل تدريباته ووسع نطاق مشاركاته الخارجية مبيناً أن أهم الصفات التي يتحلى بها اللاعب المذكور هي عشقه الكبير للعبة وإصراره الواضح على تحقيق الفوز في أي مباراة يلعبها.

يذكر أن آدم من مواليد سلمية عام 1996بدأ بممارسة الشطرنج منذ عام 2003 على يد المدربين حيان رستم وأسامة رستم وهو بطل الجمهورية بفئتي الأشبال والناشئين لعدة سنوات وأحرز بطولة العرب في الإمارات عام 2008 ولعب ضمن المنتخب الوطني لأكثر من عشر سنوات ومثل القطر بالعديد من البطولات العربية.

المصدر : سانا