التأمينات الاجتماعية تحقق تطوراً في عملها مقارنة بالأعوام الماضية

التأمينات الاجتماعية تحقق تطوراً في عملها مقارنة بالأعوام الماضية

- ‎فيسورية

حققت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تطورا في عملها مقارنة بالأعوام الماضية حيث وصلت قيمة الالتزامات التي تسددها شهريا لأكثر من نصف مليون صاحب معاش ومستحق إلى نحو 10 مليارات ليرة سورية وتمكنت بذلك من الوفاء بكامل التزاماتها تجاه المواطنين المؤمن عليهم والمتقاعدين والمستحقين في جميع المناطق. 

وتحظى المؤسسة باهتمام كبير من لجنة متابعة السياسات والبرامج الاقتصادية الحكومية حيث وجه مجلس الوزراء بمضاعفة نسبة التسديد لمديونية القطاع العام أو استرداد الدين بشكل عيني “عقارات” وهو ما تتم متابعته بالتعاون بين المؤسسة ووزارة المالية والجهات المعنية بالدين وذلك وفقا لما أوردته المؤسسة ضمن أحدث تقرير صادر عنها.

وخلال العام الماضي وحده بلغ حجم تحصيلات المؤسسة من القطاع العام أكثر من 95 مليارا و146 مليون ليرة في حين تقدر ديون هذا القطاع لصالح المؤسسة حتى نهاية العام الماضي نحو 210 مليارات ليرة وفي هذا السياق قامت المؤسسة وفق تقريرها باتخاذ الاجراءات القانونية بحق أصحاب الأعمال المتخلفين عن سداد الاشتراكات التأمينية وفقا لقانون جباية الأموال العامة.

وفي قراءة لأرقام المؤسسة ومؤشرات الانجاز تبين أن نسبة تنفيذ خططها في العام الماضي بلغت 98 بالمئة بينما أنهت على مستوى الإصلاح الإداري وتحسين الأداء وتبسيط الاجراءات أتمتة جميع أعمالها حاسوبياً وتحديث البرامج الاحصائية واستبدال المنظومة الحاسوبية القديمة بمنظومة حديثة بتكلفة بلغت 140 مليون ليرة ما انعكس إيجابا على سرعة وجودة الخدمات المقدمة.

وبهدف حفظ الوثائق التأمينية إلكترونيا وتسهيل نقلها والوصول إليها عملت المؤسسة على أرشفة أكثر من مليون ملف تأميني لغاية العام الحالي ضمن مشروع الأرشفة الالكترونية الذي انطلق فيها منذ ثلاث سنوات وشمل محافظات دمشق وريفها واللاذقية وطرطوس وحماة والسويداء.

المصدر:داماس بوست