إجراءات «ترامبية» جديدة في المعابر والمطارات

إجراءات «ترامبية» جديدة في المعابر والمطارات

- ‎فيعربي - دولي

تسعى حكومة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى تشديد إجراءات الأمن على معابر الولايات المتحدة كافة، فقد أصدرت “إدارة الجمارك وحماية الحدود” القواعد والتوجيهات التي يمكن بموجبها فحص المعلومات في الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة و”الآي باد” للمسافرين الداخلين والخارجين.

ناهيك عن آلاف الرجال التابعين لوزارة الأمن الداخلي في مطارات وموانئ أكثر من سبعين دولة في العالم لاستجواب من تشتبه فيهم أمنياً من المسافرين، ويقول مسؤولو إدارة حماية الحدود والجمارك إن عمليات فحص الأجهزة الإلكترونية “تساعد في مكافحة الإرهاب وغير ذلك من الأنشطة غير المشروعة مثل المواد الإباحية المتعلقة بالأطفال وتأشيرات الدخول المزيفة”.

ورغم زيادة عمليات الفحص بنسبة 60٪ تقريباً، فإن نحو واحد فقط من كل 13600 مسافر فُحصَت أجهزتهم. وفي هذا السياق، قال مدير (مكتب التحقيقات الاتحادي – F.B.I ): إن عجز سلطات الأمن عن الحصول على بيانات من أجهزة إلكترونية بسبب تشفيرها المحكم “قضية عاجلة تتعلق بالسلامة العامة”، وأضاف، كريستوفر راي إن المكتب عاجز عن الوصول إلى بيانات في أكثر من نصف الأجهزة التي حاول فتحها بسبب التشفير. ولا يزال رجال “إدارة حماية الحدود والجمارك” قادرين على التحقق من البيانات المحلية، لكنهم وفقاً للتوجيهات الجديدة لا يستطيعون إجراء فحص أكثر شمولاً ما لم يكن لديهم شكوك معقولة.

المصدر: دمشق الآن